X
X

الفرق بين تصميم المواقع و برمجتها

الصفحة الرئيسيةمقالاتمقالاتالفرق بين تصميم المواقع و برمجتها

الكثير من الاشخاص في مجال إنشاء المواقع الالكترونية يخلطون في الفرق بين تصميم المواقع و برمجتها أو تطويرها .

 

فالجميع يريد أن يبرمج و يصمم الموقع في وقت واحد ظناً منهم انه لا يوجد فرق بين الوظيفتين ، يمكن القول انه لو سبق لك ان تعاملت في مجال إنشاء المواقع الالكترونية ، بالتأكيد فإنك قد سمعت بفهوم “مصمم الويب” و “مطور الويب” ، و في اغلب الاحيان تستخدم هذه المفاهيم بشكل خاطيء لصعوبة فهم الفرق بين تصميم المواقع و برمجتها عند أغلب الناس التي ليس لها دراية كبيرة بمجال إنشاء المواقع الإلكترونية .

الفرق بين تصميم المواقع و برمجتها

( المصمم VS المطور )

مصمم الويب

ذلك الشخص الذي يمتلك لمسة إبداعية ، لديه الموهبة و الحس الإبداعي و القدرة على الدخول إلى رأس العميل و معرفة رؤيته لشكل موقعه المفترض و من ثم يأخد هذه الرؤية و يقوم بتحويلها إلى تصميم فني جميل يهدف إلى إقناع الزوار المحتملين ، أي ببساطة أكثر هو الشخص الذي يهتم بكيفية ظهور الموقع للزوار و يهتم بشكل الموقع و كيف يتفاعل الزوار معه ، كما أن مصمم الويب هو شخص صاحب ذوق عالي في الألوان و يهتم بالتفاصيل التي تخدم المستخدم .

هناك العديد من الأدوات و البرامج التي يجب على مصمم الويب اتقانها بشكل احترافي مثل Photoshop و Illustrator و Dreamweaver ، كما انهم يمكنهم الاستعانة بمواقع مثل Kuler و IstockPhoto و بعض المواقع الاخرى ، بالإضافة إلى أنه يجب على مصمم الويب أن يكون على دراية بشكل بسيط HTML و CSS ليعرف ما الذي يصلح للموقع من عدمه .

مطور الويب

هو التقني الذي يتمتع بمهارات في كتابة الكود و حل المشاكل التي قد تعرقل عمل الموقع الإلكتروني ، هذه المهنة تحتم عليه إتقان CSS و HTML و JavaScript و بعض لغات السكريبت مثل PHP و ASP و Python و التعامل مع قاعدة البيانات و SQL بالطبع .

ينقسم تطوير الويب إلى قسمين ( Front-end Developer و Back-end Developer ) ..

مطور Front-end يأخذ التصميم المرئي للموقع من المصمم و يقوم بتحويل الصور الى صفحات HTML ثابتة Static .

اذا كان المشروع بسيط فإن مطور Front-end هو الشخص الوحيد المطلوب لإتمام المشروع اما في حال المشاريع الاكبر و الاكثر تعقيدا فإنها تتطلب مطور Back-end و لكن لماذا ؟

باختصار يتعامل مطور Back-end مع الاوامر البرمجية المتقدمة ، فهو يتعامل مع لغات مثل PHP و التي تضيف خواص متقدمة للموقع منها المتاجر الالكترونية و خاصية البحث و التسجيل و الأعضاء ، فهو متخصص في إضافة مثل هذه الخواص و التي تحتاج إلى برمجة و ليس مجرد تصميم ثابت .

في نهاية الأمر فهذا هوا الفارق بين الوظيفتين ولكل منها صعوبات تجعل الشخص المصمم او المطور متميز في عمله – لذلك اذا كنت في بداية تعاملك في هذا المجال عليك معرفة ما يمكنك تعلمه واتقانه لكي يكون لك مستقبل ناجح .


Top