X
X

كيف تبني الروابط الخلفية لموقعك بشكل استراتيجي

الصفحة الرئيسيةمقالاتمقالاتكيف تبني الروابط الخلفية لموقعك بشك...

بدايةً كما نعلم الروابط الخلفيّة (الباك لينكس) هي ارتباط خارجيّ لموقعك في موقع آخر عبر رابط يحوّل زائر ذلك الموقع إلى مدوّنتك أو موقعك. أمّا عن عمليّة بناء هذه الروابط الخلفيّة فبإمكاننا تعريفها أنّها الزيادة في عدد ونوعيّة الروابط الخلفية التي تشير الى موقعك. مما  يؤدّي إلى تحسين نتائج ظهور موقعك في محرّكات البحث (SEO). وهذا بدوره يضيف قوّة لموقعك في محرّكات البحث العالميّة.

أهمّ الاستراتيجيّات في بناء الروابط الخلفية

لكلّ استراتيجية إيجابياتها وسلبيّاتها، لذا يترك الأمر لك فيما تفضّله. بالطبع عليك ألّا تركّز فقط على رفع تصنيف موقعك في محرك البحث وإنّما على ما يستقطب الزوّار أيضاً.

النشر في مدونات المواقع بالأخص الكبرى منها (GUEST POST)

هذه الطريقة تضمن لك روابط خلفية قوية جداً. إليك المراحل  التي عليك اتباعها بشكل مبسّط:

– بدايةً ابدأ بإعداد قائمة بالمواقع التي تتعلق بنشاطك أو مجال موقعك. مما سيحفظ الكثير من الوقت لاحقًا ويجعل عملك منظّمًا وغير عشوائي. قد تحتاج إلى غربلة القائمة بعد ذلك. لإزالة المواقع التي لا تقبل النشر في مدوناتها من قبل أفراد خارج طاقمها، أو إذا وجدت مواقع منخفضة الجودة في قائمتك.

– ثانياً مرحلة التواصل مع محرري المدونات. عليك أن تكوّن انطباعًا جيدًا من رسالتك الأولى. يتلقّى المحررون عادة العديد من الرسائل يريدون فقط نشر روابط لمواقعهم في المدوّنة. لذا يجب أن تحتوي رسالتك ما يؤكّد أن مساهمتك في المدونة ستكون قيّمة لزوّارها، وأن المنفعة ستكون متبادلة.

– عند نيل الموافقة، اطلب من المحرر تزويدك بقواعد النشر عنده لأنه من الوارد أن يرفض طلبك للنشر في حالة مخالفة تلك القواعد لذا عليك أن تضمن قبول مساهمتك.

لا تبالغ في الروابط الخلفية. كي لا تكون محطّ شكوك بالنسبة لمحرر المدونة، وأيضًا لمحركات البحث التي بدورها لا تفضّل الروابط الخلفيّة التي تبدو مقحمة على السياق.

اجعل موقعك مرجعاً للمواقع الأخرى

أغلب المواقع تبحث عن مراجع عالية الجودة لتوجيه زوارها إليها ليحصلوا على مزيد من المعلومات عن ما يبحثون عنه. لذا عليك إنشاء محتوى ذو جودة عالية أولاً، ثمّ مراسلة القائمين على المواقع وطلب وضع روابط موقعك على شكل مرجع أو مصدر للتوسّع. ويعتمد نجاح هذه الطريقة على محتواك من ناحية، وطريقة تواصلك مع المواقع الأخرى وعلاقاتك الشخصية من ناحية ثانية.

في حالة الرفض اعرف الأسباب وحافظ على علاقة جيدة مع القائمين على الموقع لأنه من الممكن وجود تعاون بينكم في أمر آخر مستقبلاً.

المنتديات وتبادل الروابط

بإمكانك أيضًا وضع روابط  في المنتديات التي موضوعها مرتبط بشكل ما بمحتوى موقعك. اكتب عنوان URL الخاص بك في توقيعك أسفل بوست المنتدى وشارك بنشاط. لذلك لا تحصل فقط على روابط خلفية، بل أيضًا زائر جديد. بهذه الطريقة لن ينتبه أحد للرابط الذي نشرته لأنك لم تنشره في تعليق بشكل مباشر أو كتبت موضوع جديد. فبعض مديري المواقع يقومون بحذف العضوية مباشرة عندما يجدون رابط في التعليق أو التوقيع.

أمّا عن تبادل الروابط فهي بحالة كان لديك مجموعة متنوعة من المواقع في مواضيع مختلفة. فيمكنك الاتصال بمشرفي المواقع الآخرين واقتراح تبادل ارتباطات. لكن عليك أن تتأكد من عدم وجود تبادل مباشر للرابط

تحليل المواقع المنافسة وبناء الروابط الخلفية

حلّل المواقع المنافسة على كلمتك الرئيسية المطلوبة وقم بإنشاء روابط مثلهم.

لكن عليك أن تختار الروابط بعناية لأنه لا يمكنك أبدًا معرفة ما إذا كان قد تم تخفيض قيمة بعض الروابط الخلفية السيّئة بواسطة مشرفي المواقع باستخدام أداة Disavow من Google.

تسويق المحتوى

تهدف هذه الطريقة إلى جذب جمهور بمحتوى إعلاميّ وفريد ​​من نوعه. تتمّ قراءة المنشور على المدوّنة ومشاركتها كلما أمكن ذلك. إذا كانت المساهمة تقدّم قيمة مضافة عالية حقاً، فغالباً ما يرتبط بها الآخرون.

هناك عدة طرق لجذب الانتباه. على سبيل المثال، من خلال الأخبار المضحكة، والمحتوى القيّم، ودراسات الحالة، والمقابلات، والبودكاست، ومقاطع الفيديو، إلخ…

عليك أن تتحقّق من أعلى الكلمات المفتاحيّة المفضّلة لديك التي تريد أن تأتي في المقام الأول. ومن ثم نوع المحتوى الذي يقدّمه المنافسون، وعدّد المرات التي يتمّ فيها البحث عن الكلمات الرئيسية (مثلاً اكتشف حجم البحث من خلال أداة Keyword Planner).

شراء – إيجار الروابط

قد تمنح الروابط المشتراة من مصادر عالية الجودة موقع الويب دفعة كبيرة في التصنيف. بنفس الوقت قد يكون الأمر خطيرًا للغاية لذا تجنّب شراء الروابط من مصادر غير معروفة حتى لو كانت منتشرة بشكل كبير على الإنترنت.

هكذا يتوجّب عليك الدفع كل شهر وبمجرد إيقاف الدفع سيتم حذف الرابط الخلفي لصفحتك. هذا غالباً ما يسبّب لك فقدان تصنيفاتك مرة أخرى، فمن الأفضل الاعتماد على استراتيجيات بناء الروابط الأخرى.

تكوين شبكة خاصة للمدونات

وذلك عبر شراء نطاقات منتهية الصلاحيّة عالية الجودة ووضع روابط من تلك النطاقات على موقع الويب المستهدف. تعدّ طريقة صعبة نوعاً ما بالنسبة للعديد من محركات البحث. وعليك أخذ عدة نقاط في الاعتبار حتى تعمل شبكة مدونات خاصة.

لتعثر على مجالات منتهية الصلاحية هناك بعض المواقع على الإنترنت التي تعرض المجالات منتهية الصلاحية على شكل مزاد او شراء مباشر بسعر معيّن. هذه النطاقات لم يعد اصحابها يريدونها ثم يعرضونها للبيع. ولكن بالطبع كلما ارتفع اثورتي الموقع زادت تكلفة شرائه.

بالطبع يمكنك البحث في الويب بنفسك عن المجالات منتهية الصلاحية. الكثير من مالكي المواقع لا يعلمون أن موقع الويب الخاص بهم يمكن أن يكون ذا قيمة عالية على الإنترنت، فيتخلون عن تلك المواقع.

بعد قيامك بشراء نطاق منتهي الصلاحية، على سبيل المثال من k2030.org يجب الآن إعداده على استضافة، والّتي نقدّمها في مؤسسة رؤيتنا بأسعار منافسة. عليك أن تتجنب أي اتّصال بمواقع الويب الأخرى الخاصة بك (لا تترك آثارًا)، وإلا فستكون النطاقات من قبل Google مشبوهة. ويجب عليك بالتالي تنشيط حماية Whois لكل مجال (يمكن تفعيلها من حسابك لدينا في حال الشراء مقابل رسوم).

عند شراء النطاق انتبه الى الروابط الخلفية وخاصة الروسيّة والصينيّة فهي غالباً ما تكون ذات جودة سيئة جداً. بإمكانك الاستعانة بأداة SEO Spyglass

أدلّة المواقع.. طريقة قديمة لكنها ما تزال جيّدة

رغم كونها من الوسائل القديمة جدًا لبناء الروابط الخلفية، إلّا أنها ما تزال واحدة من أفضل استراتيجيات بناء الروابط الخلفية. لكن بدلاً من الطريقة العشوائية القديمة التي يتّبعها مالك الموقع بنشر روابط لموقعه في أكبر عدد ممكن من أدلة المواقع. ينصح خبراء السيو حاليًا بالتركيز على الأدلّة المتخصصة وغير العامة أو الأدلّة المحليّة في حال كان المواقع موجّه إلى جمهور محلي.

تسمح معظم أدلّة المواقع بإرسال طلبات نشر للمواقع بها. لكن عليك أن تقرأ الإرشادات الخاصة بإرسال تلك الطلبات لأنها ستؤثر على قبول أو رفض إضافة موقعك. لكن عليك الابتعاد عن الأدلة العامة أو التي تضم أعدادًا هائلة من المواقع فيها لأنها غير مفيدة على الإطلاق.

مواقع الأسئلة

تعتبر مواقع الأسئلة والإجابات (مثل Quora وإجابات Yahoo!) واحدة من أفضل استراتيجيات بناء الروابط الخلفية. وتعتمد على استغلال خبرتك في موضوع معين والإجابة على استفسار أحد الأشخاص بشكل موسع وفي أثناء ذلك يمكنك الإشارة إلى محتوى قمت بكتابته عن طريق رابط إلى هذا المحتوى.

تأكّد أولاً من أنك قادر على تقديم إجابة كافية عن موضوع السؤال. ﻷنّ المنشورات التي بغرض نشر الروابط فقط في هذه المواقع قد تؤدي إلى إغلاق عضويتك نهائيًا، لذا يجب أن يكون الأمر طبيعيًا والفائدة متبادلة.

بناء الروابط الخلفية من خلال منافسيك

هذه الطريقة غريبة قليلاً إلا أنها فعّالة. عليك أولاً أن تنشئ موقعًا على الويب يحوي قائمة أفضل مواقع الويب التي تتضمن الكلمات التي ترغب ان تتصدر بها ونشر هذه القائمة (على سبيل المثال www.Top-List-your-Keyword.com).

هل لديك موقع على شبكة الإنترنت من متخصص في مواقع المهندسين، قم بإنشاء موقع  “افضل المهندسين .com ”

ثم اضف الى موقعك قائمة مواقع المهندسين المعروفين والذين يتصدّرون قائمة البحث. بعد فترة، وبعد حصولك على طلبات لإضافة المواقع سوف تطلب من تلك المواقع إضافة رابطك لديهم. خلال هذه الفترة سوف يكون لدى موقعك مشاركات و اعجابات وتغريدات من مواقع التواصل الاجتماعي و ربما قد يكون هذه الموقع انتشر بشكل جيد على شبكة الانترنت. حينها سوف تقوم بغلق الموقع “افضل المهندسين .com ”  وتقوم بإعادة توجيه 301 الى “موقعك .com ”  والذي تمّ العمل بهذه الاستراتيجية من اجله.

إذن لقد تلقّيت روابط خلفية من منافسيك … الآن فقط نتمنى ألّا يلاحظ منافسيك اختفاء روابط مواقعهم.

بهذه الطريقة حجم العمل والوقت ضخم. لكن هذه الاستراتيجية الإبداعية تجعل من الممكن الحصول على روابط قويّة من منافسيك و التي لن تحصل عليها أبدًا بالطرق المعروفة. ومع ذلك ليس هناك ما يضمن أن هذا الاستراتيجية تعمل بشكل مؤكد.

ويكيبيديا

في موقع ويكيبيديا، يمكنك أيضًا محاولة تعيين رابط خلفي أو مصدر لموضوع مناسب.

ضمن “مناقشة” لأي مقالة على Wikipedia.org، يمكنك بسهولة أن تسأل عما إذا كان يمكن إدراج صفحتك كمصدر إضافي للمعلومات.

استخدام أدوات نشر الروابط الخلفيّة

بعض الأدوات التي تمكّنك من نشر العديد من الروابط بشكل عشوائي على صفحات مختلفة (مثل تعليقات المدونة) في غضون ساعات قليلة.

تسعى هذه الطريقة إلى نشر أكبر عدد ممكن من الصفحات إلّا أنّ كثير منها لا يعمل (بسبب الحماية من البريد العشوائي). ولكنّك ستكون محظوظ إن كان مشرف الموقع  ليس لديه الخبرة بالتالي سيوافق تلقائيًا على كل تعليق.

لكن يالطبع هذه الطريقة غير آمنة تماماً. فمواقع الويب التي تسمح بهذا النوع من مشاركة الروابط تكون على وشك إزالتها من فهرس Google بسبب السبام.

بناء الروابط الخلفية من خلال BROKEN LINK BUILDING

“Broken Linkbuilding” أي إنشاء ارتباط تبحث عن ارتباطات غير صالحة أو مقطوعة.

تستبدل بهذه الطريقة الروابط “الميتة” إن أمكن برابط خلفي لصفحة الهدف الخاصّة بك.

عليك أولاً أن تجد هذه الروابط المعطلة. ويجب العثور على عنوان URL الخاص بك المطابق للمحتوى الذي يمكن ربطه أيضًا.

يحظى بناء الروابط المعطلة بشعبية  واسعة عند بعض مُحسّنات محرّكات البحث. حيث يمكن أن ينشئ روابط خلفية فريدة.

 

وهكذا نكون قد شرحنا أغلب الطرق في بناء الروابط الخلفية. قد يكون لديك طرقك الخاصة وقد تستفيد مما ذكرناه ونرجو أن تحقق الفائدة العظمى من هذه الطرق.


Top