vecteezy modern business corporate identity stationery 11336899

vecteezy modern business corporate identity stationery 11336899


نظرا لأننا نقضي وقتا متزايدا على قنوات التواصل الاجتماعي، فقد أصبح استهلاك المحتوى المرئي وإنشائه ومشاركته أسهل من أي وقت مضى. ومع وجود الكثير منها، فليس من المستغرب أن تحتاج العلامات التجارية اليوم إلى تطوير الهوية البصرية حتى تكون قوية وواضحة وتبرز للتميز. ولكن دعنا نتعرف في هذه المقاله على أهمية الهوية البصرية ولماذا تعد عنصراً أساسياً لشركتك ؟

من المهم جداً جعل علامتك التجارية أو الهوية البصرية معروفة لكن الأهم من ذلك تمييزها عن علامات منافسيك إذ أنّه أمر ضروري في العصر الحالي الذي يتطلع فيه الناس إلى الأمام نحو الأشياء الفريدة والبعيدة عن تشابه المنتج والهوية مع شركة أخرى.. لا بد ان نعلم أنه من طريقة إنشاء الشعار الخاص بك إلى خيارات لوحة الألوان التي تحددها يجب مراعاة كل عنصر مرئي بعناية.

أهمية الهوية البصرية

باختصار تتكون أهمية الهوية البصرية من الاسم والشعار والخط واللون ونمط التوقيع. وتنقل قصة الشركة والقيم التي ترغب في نقلها حيث إنه ضروري للعلامة التجارية التي تريد تأكيد نفسها من خلال كل من وسائل الإعلام المطبوعة وعبر الإنترنت وهي واحدة من الركائز الأساسية الاستراتيجية للتواصل مع السوق التي ترغب العمل به.

وتكون مبنية على أساس هوية علامتك التجارية والموضحة في دليل نمط علامتك التجارية، ومن الضروري أن تعلم أن الهوية البصرية تعزز قيمك الأساسية، وذلك من خلال استخدام مرئيات متسقة واستراتيجية واضحة للمساعدة في التواصل، بحيث تساعد الهوية البصرية القوية أيضا في سرد ​​قصة علامتك التجارية. ومع مرور الوقت سيعزز تعرض العملاء المستمر لعلامتك التجارية الارتباطات ويوفر استجابات سريعة، غالبًا ما تنجم عن إشارات بصرية يتم ادراجها مثلا بالمنشور.

ما الذي يجعل الهوية البصرية ذات أهمية؟

يوجد مجموعه من المعايير  لتوضح لك أهمية الهوية البصرية يجب ان تتوفر في هويتك ومن اهم هذه المعايير:-

باقات تصميم الهوية التجارية (1)
  • مناسبة: هل العناصر المرئية مناسبة تمامًا لجمهورك المستهدف؟ وهل يثير تصميمك المشاعر الصحيحة؟. تأكد من أن كل تصميم مرئي مرتبط بعلامتك التجارية مناسب لشخص أو غرض أو موقف معين.
  • تميزها: تأكد من أن هويتك البصرية تميز نفسها عن المنافسين بينما تبرز أيضًا في أذهان المستهلكين. أي هل يمكن التعرف عليها؟ وهل سيتذكرها المستهلكون؟.
  • بساطتها: التصميمات الجيدة البسيطة الغير معقدة وسهلة الفهم تميز الهوية البصرية أكثر، من أجل كل من المصممين الداخليين والمستهلكين لديك – فإن إبقائه بسيطا يعزز الوضوح.
  • الاستمرارية: بينما يجب أن تكون الهويات البصرية مرنة وقابلة للتكيف إلى حد ما، إلا أنها تحتاج إلى التطور مع العلامة التجارية. لذلك ابتكر هوية بصرية تدوم وتبقى ذات صلة بمرور الوقت.
  • استخدامها المرن: هل يمكن إعادة إنتاجه بسهولة لوسائط مختلفة، تذكر أنه سيتم استخدام عناصرك المرئية عبر المساحات الرقمية والمطبوعات ولذلك يجب أن تسمح هويتك البصرية بذلك.

أهمية الهوية البصرية في مواقع التواصل الاجتماعي

بمجرد البدء بالعمل ضمن هوية الشركة فإننا نحتاج إلى الحفاظ على ما تم بإنشائه بعناية لهذا نحتاج إلى استخدام أداة اتصال جديدة وقوية وقيّمة كوسائل التواصل الاجتماعي حيث تختار العديد من الشركات استراتيجيات الاتصالات لديها وتقدم خدماتها أو تعزز سمعتها وتقوم  بإنشاء مجتمع من العملاء الحاليين والمحتملين من خلال وسيلة التواصل الاجتماعي.

ويعد X والشبكات الاجتماعية الأخرى طريقة رائعة للتعبير عن قيم الشركة  لذلك يجب أن لا ننسى ترسيخ أهمية الهوية البصرية في أذهان العملاء.

مراعاة تفاصيل الشعار لأهمية الهوية البصرية

يجب عليك مراعاه بعض النقاط في الشعار ليحقق الهدف المطلوب ومن اهم هذه النقاط مايلي:- 

1- الحصول على شعار صحيح

سيتم وضع الشعار على كل ما ستقوم به تقريبًا لذلك فأنت تحتاج للتأكد من حصولك على اللوقو المناسب ويجب أن تلمع علامتك التجارية من خلاله وأن تمثلك بشكل واضح.

2- إنشاء لوحة ألوان متناسقة تبين أهمية الهوية البصرية

إنّ اختيار ألوان متناسقة وتعلق في الأذهان أحد الأمور المهمّة جداً إذ أن كل علامة تجارية مشهورة عملت على ألوان شعارها بطريقة احترافية من أجل أن يتذكرها المستهلكين بشتى الطرق.

وهذا ما يجب فعله حيث من المهم جدّا التميز بألوان الشعار ليصبح أكثر قابلية للتذكر والحفظ وبهذا تعكس الألوان التي تختارها طبيعة علامتك التجارية.

3- الخط المتوافق مع العلامة التجارية

إلى جانب لوحة الألوان التي ستقوم بتصميمها عليك أن تضع في اعتبارك نوع الخط الذي تستخدمه لأنه يمكن أن يعبر عن حجم العمل الذي تديره. فيجب عليك استخدام خطوط واضحة ومفهومة وجميلة .

4- الصور التي تعكس أهمية الهوية البصرية

يجب استخدام الصور بالطريقة المناسبة إذ أن الزيادة الهائلة في تضمين الصور مع العمل تجعل عملائك مرتبكين ومشوشين أكثر لذلك من المهم التأني في استخدام الصور لتكون واضحة ومحددة المعنى.

الفرق بين الهوية البصرية والهوية التجارية

تشير هوية العلامة التجارية إلى الجوانب الداخلية، مثل المهمة وعمل وشخصية العلامة التجارية, أما الهوية البصرية هي ما يتم استخدامه للتعبير “خارجيًا” مثل تصميمات الشعار وألوان العلامة التجارية والطباعة.

معا ينشئون هوية كاملة وفريدة من نوعها حيث يعمل هذان الإطاران جنبًا إلى جنب لدعم نفس الهدف المتمثل في تشكيل العلامة التجارية.

عناصر الهوية البصرية الجيدة

بعد ان تحدثنا عن أهمية الهوية البصرية سنحدذ عن عناصرها حيث يعمل كل عنصر من عناصر العلامة التجارية معًا لإنشاء هوية موحدة تنقل اللغة البصرية لعلامتك التجارية. وفيما يلي بعض المكونات التي تساهم في تكوين هويتك البصرية:

الشعار الذي يوضح أهمية الهوية البصرية

باختصار شعارك هو رمز يحدد علامتك التجارية على الفور وباستخدام الألوان والأشكال والطباعة وأحيانًا السطر البسيط تحت الشعار والذي يسمى الوصف له دور مهم ايضاً. لأن الشعار الجيد هو الذي يجسد العلامة التجارية بشكل كلي ويثير شعورًا إيجابيًا، بغض النظر عن نوع الشعار الذي تستخدمه علامتك التجارية، يجب أن يساعد في نقل هوية علامتك التجارية.

ألوان العلامة التجارية

ستشكل ألوان العلامة التجارية التي تختارها هويتك البصرية في كل نقطة اتصال لذلك ضع في اعتبارك أن لوحة الألوان هذه تلعب دورا رئيسيا في الإدراك. وكيف يمكن أن يشعر العملاء المحتملون تجاه علامتك التجارية، “إن فهم أهمية علم نفس الألوان والمشاعر المرتبطة بظلال معينة سيعلمك العملية الإبداعية”

تأكد من اختيار الألوان الوظيفية والمناسبة، نظرًا لأنه سيتم استخدام ألوان علامتك التجارية في سياقات متنوعة.

الطباعة التي توضح اهمية الهوية البصرية

ضع في اعتبارك تأثير الطباعة على الرسالة التي يتم تسليمها فإن “الطباعة هي حرفة منح اللغة البشرية شكلاً مرئيًا متينًا”. من الخط إلى المسافة بين الحروف (التباعد بين الحروف) بحيث تلعب الطباعة دورا رئيسيًا في إثارة الحالة المزاجية وتحديد نغمة وتعزيز التعرف على العلامة التجارية. ويجب أن تكون طباعة العلامة التجارية:

  1. مقروءه
  2. متعدد الجوانب والاستعمالات
  3. وظيفية
  4. متناسقة
  5. ذات ألوان واضحة

الرسومات والرسوم التوضيحية والأيقونات

هذه العناصر المرئية من أهمية الهوية البصرية بمثابة امتدادات لعلامتك التجارية من الخطوط والأشكال البسيطة إلى الأيقونات المعينة يمكن لهذه النماذج أن تحمل وظائف محددة للغاية. على سبيل المثال ستؤثر الرموز والأزرار الموجودة على موقع الويب على تجربة مستخدم العميل والتفاعل مع علامتك التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطريقة التي تشير بها بشكل مرئي إلى المحتوى الموجود على مواد التسويق أو مستندات التدريب الداخلية أو العروض التقديمية أو المنشورات الاجتماعية يمكن أن تتأثر جميعها بالرسومات الخاصة بك.

يمكن للرسوم التوضيحية المرسومة يدويًا أن تجلب أيضا إحساسا بالشخصية والفردية، مما يضيف لمسة إنسانية أكثر وأكثر ارتباطًا عند استخدامها في السياق الصحيح. وبغض النظر عن كيفية دمج الرسومات والرسوم التوضيحية، تساهم هذه التفاصيل في الهوية البصرية الشاملة لعلامتك التجارية وتدعم الاستمرارية عبر كل نظام أساسي.

ما هو تصميم الشعار ؟

ما هو تصميم الشعار؟ هو أحد عناصر تصميم الهوية البصرية المهمة والذي يتكون من رسومات وأحرف وكلمات وأشكال ويتم استخدامه للتعبير عن العلامة التجارية الخاصة بالشركة أو من أجل التعبير عن خدمات المؤسسات والمنظمات ويمكن للجهة الواحدة أن تمتلك عدة شعارات معا.

كأن تمتلك الشركة شعارها العام الذي يرمز للشركة، وأن تمتلك أيضا شعارات أخرى فرعية تستخدم مع بعض منتجاتها، وليكون شعارك ناجحا فلا بد أن يحقق شرطين أولهما أن يكون مميزا عن شعارات منافسيك، والثاني أن يكون سريع الالتصاق بالذاكرة.

وفي ظل اكتظاظ العالم بالشركات والمؤسسات والمنظمات فكان تصميم شعار هو أحد الرسوم والتصاميم الذي تميز الشركات والمؤسسات عن بعضها البعض، وكانت وسيلة لتعريف العملاء والجماهير بالشركات وبالعلامات التجارية الخاصة بالشركات.

ما أهمية تصميم شعار للشركات الناشئة ؟

  1. يعطي انطباع رائع ومتميز عن شركتك وعن علامتك التجارية.
  2. المعرف عن الشركة وعن منتجاتها وخدماتها.
  3. يساهم في المحافظة على العملاء المستهدفين.
  4. أحد أسباب وصول رسالتك التجارية والإعلامية بسهولة والتي تعبر عن ما تقدمه باحترافية.
  5. يعد تصميم الشعار أحد العناصر التي تلزمك بالمهنية.
  6. يشكل شعار الشركة الحقوق المحفوظة والمهنية الخاصة بالشركات.
  7. تميز عن الأخرين بإطلالة ساحرة وفريدة.
  8. تساعدك على كسب ثقة ومصداقية العملاء والزبائن وبنائها.
  9. تصميم شعار مميز يعزز كل الأعمال التجارية الصغيرة.
  10. تصميم شعار مميز يعزز الولاء للعلامة التجارية.

ما هو هدف الهوية البصرية؟

الهدف من الهوية البصرية هو إنشاء مجموعة متناسقة من العناصر البصرية التي تمثل العلامة التجارية أو المؤسسة وتعكس هويتها وقيمها. الأهداف الرئيسية للهوية البصرية هي:

  1. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية: تسهم في جعل العلامة التجارية معروفة ومميزة في أذهان الجمهور.
  2. بناء الثقة والمصداقية: تساعد على تكوين انطباع قوي وإيجابي عن المؤسسة، مما يعزز الثقة بها.
  3. الاتصال العاطفي: الهوية البصرية القوية تساهم في بناء ارتباط عاطفي مع الجمهور من خلال الألوان والرموز التي تعبر عن القيم والمشاعر.
  4. التميز عن المنافسين: تساعد على تمييز العلامة التجارية عن غيرها من الشركات المنافسة في السوق.
  5. التواصل المستمر: توحد الطريقة التي يتم بها التواصل مع الجمهور عبر جميع القنوات التسويقية (مثل الإعلانات والموقع الإلكتروني والوسائط الاجتماعية).

بشكل عام تساهم الهوية البصرية في بناء شخصية متكاملة وواضحة للعلامة التجارية.

كيف تصنع هوية بصرية قوية؟

  • استخدم هوية علامتك التجارية:- ستساعدك استراتيجية العلامة التجارية المحددة جيدا على تنظيم هوية العلامة التجارية التي تدمج غرضك وقيمك وأهدافك في مكان واحد. وضمن هذا الإطار ، ستكون قادرا على توقع هويتك المرئية والحفاظ على تناسقها بالكامل.
  • اعرف جمهورك:- من أجل فهم جمهورك المستهدف والتفاعل معه بشكل أفضل، تحتاج أولاً إلى تطوير شخصيات المشتري الخاصة بك. بما يتناسب مع سنهم وجنسهم ودخلهم وتعليمهم وقيمهم ومعتقداتهم ودوافعهم، ستنشئ إرشادات واضحة لمن تتحدث عن أهمية الهوية البصرية.
  • فهم الغرض من علامتك التجارية:- إن معرفة الغرض من عملك سيوجه قرارات علامتك التجارية من كل جانب.
  • ابق متسقًا:-  الاتساق فيما يتعلق بهويتك المرئية ذو شقين. أولاً فإنه ينعكس على الداخل تجاه فريق العلامة التجارية الخاص بك كخريطة طريق لقرارات التصميم من خلال توجيه العملية الإبداعية بحيث يضمن الاتساق أن تكون جميع ضمانات العلامة التجارية متجانسة.
  • ثانيًا، يتردد صداها خارجيًا مع المستهلكين وأصحاب المصلحة والمنافسين فالعلامة التجارية المتسقة هي بالضبط ما يحافظ على عودة العملاء المخلصين مرارا وتكرارا.

ماهي عناصر الهوية البصرية

للهوية البصرية عدة عناصر يتم التركيز عليها للوصول لهوية بصرية متماسكة ومميزة كالتالي:-

1- الرسومات والصور من اهم محتويات الهوية البصرية

هي صور ورسومات يتم تصميمها من قبل مصممين مختصين باستخدام برامج وأدوات حديثة وخاصة في التصميم الغرافيكي. حيث يتم اختيار التصميم بعد عمل دراسة شاملة عن نوع النشاط الذي يصممون له وهدف هذا النشاط والرسالة المراد توصيلها للعميل من خلال الهوية البصرية وجمع العديد من الأفكار الإبداعية لصبها في قالب يشكل شعاراً لهذه الشركة أو النشاط.

2- أسلوب الطباعة والمطبوعات- عناصر الهوية البصرية

وهو شكل ونمط النص الذي ستستخدمه في علامتك التجارية، كنوع الخط وحجمه وتنسيقه لأن هذه التفاصيل لها تأثير فعال على المستخدم في درجة وضوحه فقط يتم تصميم شعار نصي لشركة ما هنا يجب مراعاة شكل الخط ونمطه وتوهجه وتنسيقه وكل تفاصيله بدقة وعناية تناسب رغبات الجمهور المستهدف.

3- لوحة الألوان المستخدمة من اهم مكونات الهوية البصرية

هي الألوان التي تستخدم في تحديد العلامة التجارية ويفضل ألا يستخدم أكثر من ثلاثة ألوان:

  1. اللون الأساسي هو اللون الرئيسي للعلامة التجارية.
  2. اللون الثانوي هو اللون المستخدم في الخلفية.
  3. لون للتمييز حيث يستطيع المصمم الاحترافي معرفة دلالات وأهمية كل لون ومناسبته لمجال العمل الذي يصمم له.

ولكل لون ودرجاته وظلاله تأثير مختلف فكل لون يستخدم يؤثر على المستخدم في عاطفته وتركيزه بدرجات مختلفة يتحكم بها المصمم.

4- المصور الفوتوغرافي – عناصر الهوية البصرية

وهو من أهم عناصر الهوية البصرية، حيث أن الصور المصورة يتم تجميعها وتركيبها وتعديلها بشكل يحدد طبيعة الهوية البصرية. ويساعد في توصيل رسالتها بشكل أكبر من التصاميم حيث أن تصوير الأشياء والأشخاص الحقيقيين والواقعيين أكثر تأثيراً في الناس لأنهم يحبون أن يروا تأثير المنتجات والخدمات على أشخاص عاديين مثلهم أو أشياء حقيقية يستخدمونها.

5- الأصول المادية الملموسة

عناصر الهوية البصرية

وهي اتساق الشعار مع المتجر أو الموقع الإلكتروني مع لباس الموظفين والأثاث المستخدم في الشركة والبروشورات والحملات الإعلانية وتفاصيل عديدة يجب مراعاة اتساقها وتوحيد الصورة التي سيراها العميل لأن هذا الاتساق هو أداة قوية تساهم في توصيل الرسالة المطلوبة له.

لماذا تحتاج شركتك لبناء هوية بصرية قوية

إذا سألتك ماهو المشروب الأكثر تفضيلاً في العالم؟ مؤكد أن جوابك هو كوكاكولا، هذا هو جواب أي شخص لأن كوكاكولا هي أول ما سيخطر في بال أي كان بعد سؤاله عن المشروب الأفضل عالمياً، لأنها العلامة التجارية ذات هوية بصرية الأكثر رسوخا وشهرة على الإطلاق من بين العلامات التجارية العالمية.

فلقد صنعت الشركة لنفسها مكانا بفضل بناء هوية بصرية قوية، واستطاعت تثبيت وجود بصري قوي مكنها من الاستمرار في الهيمنة على عالم المشروبات الغازية بفضل:

  • شعارها المميز
  • حاملات المفاتيح
  • القناني المتنوعة
  • العلب المختلفة
  • حافلاتها الكبيرة التي تتجول في الشارع لتوزيع المشروب للمحلات
  • لافتاتها الضخمة في الطرقات
  • ثلاجات المقاهي الأنيقة
  • الأكواب المتنوعة
محتويات الهوية البصرية

كما أنها رسّخت في وعي الجمهور أنها مشروب المغامرة، والانتعاش، والسعادة، والشباب، والبرستيج، ومشاركة اللحظات مع العائلة والأصدقاء.

هل يشتري الناس كوكا كولا بسبب طعمها اللذيذ؟ ربما ستكتشف مشروبا محليا أفضل مذاقاً من كوكا كولا ولكن الثابت بحسب الخبراء أن الناس يشترون كوكا كولا بسبب هويتها البصرية التي أقنعت المستهلكين ولمدة تفوق 130 عاماً بأن كوكا كولا شيء مختلف تماماً. والواقع كوكا كولا هو مشروب مُحلّى كأي مشروب آخر، ولكن الناس يشربونه لأنه كوكا كولا وليس لأنها مشروب لذيذ.

وبالتالي الهوية البصرية للشركة هي الجزء الأهم في العلامة التجارية، وهي تهدف إلى تسليط الضوء على القيم الجوهرية للعلامة التجارية، لذلك على كل شركة ناشئة أن تقوم ببناء هوية بصرية قوية ومتماسكة ترسخ في العقول وتحث على الشراء، إنها الخطوة الأهم في طريق النجاح.

عناصر ومكونات الهوية البصرية

كيف تحقق التناسق في مكونات وعناصر الهوية البصرية

  • الشعار البصري أو اللوجو أولاً عليك أن تجعله يظهر من بين الشعارات الكثيرة ويدل على شركتك وماذا تقدم.
  • الشعار اللفظي أو السلوجان وهو الجملة التي يجب أن تدل على ماذا سيحصل المستهلك من تعامله معك. ويتم كتابتة بأسلوب مميز.
  • الألوان المستخدمة: لكل لون دلالاته النفسية والتي يجب العناية والدقة في استخدامها حسب مجال عمل الشركة. حيث اللونين الأزرق والأبيض مناسبان لشركات السفر والسياحة والمشافي وغيرها. أما الأحمر والأصفر مناسبان للمطاعم مثلاً… وهكذا
  • القيمة وهي الأهم حيث كل ماسبق ليس له أهمية إذا لم يرتبط بقيمة حقيقية تقدم للمستخدم.

إن كل ما يراه المستهلك من منتج مادي أو شعار أو صور فوتوغرافية أو مطبوعة أو تصاميم أو فيديو أو رسوم بيانية أو متحركة هي هوية بصرية وجميع هذه المكونات تحتاج الاهتمام ودراسة ولا يفضل إعطاء الشعار الأولوية وتجاهل باقي المكونات.

حتى الأشخاص الذين توظفهم الشركات يجب أن يمتلكون ما يعكس هويتها البصرية مع علامتها التجارية وقيمها الأساسية. كأن توظف شركات إنتاج الأحذية الرياضية لاعبي كرة القدم المشهورين للإعلان عن الأحذية التي قاموا بإنتاجها، وهذه العملية يمكنها أن تحقق أجيالاً من المستهلكين.

كما أنه على الشركات أن تضع في الحسبان موضوع كيف تبدو هوياتهم البصرية في الأجهزة المحمولة، لأن الأشياء الذكية والسريعة هي أكثر جذباً للعميل، فأغلب المستهلكين يبحثون عما يريدونه عبر هاتفهم المحمول. أي أنه في الوقت الحالي أصبح الإعلان يتعلق بكيفية ظهوره على الهاتف.

لماذا عليك أن تطور من علامتك التجارية وتحسنها

الشركات التي تسعى للنمو والتطور عادة تقوم بتطوير وتحسين علامتها التجارية وبالتالي تطوير هويتها البصرية لأن الهوية البصرية المتماسكة توثق العلاقة مع العملاء، وتكسب ولائهم وبالتالي تحقق النتيجة المطلوبة وهي زيادة المبيعات.

كيف تطور علامتك التجارية

وبعد أن أوضحنا لك عناصر الهوية البصرية نوضح لك كيف تقوم بتطوير العلامه التجاريه. حيث تحتاج هذه العملية خبرة قوية ومعرفة عميقة بما تمثله العلامة التجارية ومن هي الفئة المستهدفة بحيث يصبح ما تراه هذه الفئة من صور وتصاميم تدلها على شركة واحدة أو منتج أو خدمة من مصدر واحد، أي أن تكون هوية بصرية مميزة ومختلفة عما يقدمه الآخرون.

الشعار هو مكون أساسي من مكونات الهوية البصرية وهو رمزها الأول والهدف من تصميمه هو تمييز العلامة التجارية عن غيرها.

إذا فهويتك البصرية هي الوجود المرئي لشركتك وهو ما تعرف به إذا شوهدت من قبل الآخرين.

وتذكر! هويتك البصرية وعلامتك التجارية ليسا أمرا واحدا، فعلامتك التجارية هي القيمة التي يحصل عليها المستهلك عندما يتعامل معك. أما هويتك البصرية فهي دليل المستهلك الذي سيتعرف عليك من خلاله.

vecteezy modern business corporate identity stationery 11336899

هل أنت بحاجة لتصميم هوية بصرية متكاملة وناجحة ؟

نقوم في استضافة رؤيتنا لخدمات الويب بتصميم الهويات البصرية الاحترافية باسعار تنافسية وخبرات عالمية ومتنوعة وجودة عالية ومقننة كل ما عليك هو التواصل معنا وسنقدم لك الاقتراحات والحلول وافضل فكرة وشعار وهوية ممكن تستخدمها في مشروعك .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *